ملخص لأخطر كتاب في أسرار الحياة الزوجية

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31
الرجال من المريخ.. النساء من الزهرة بيان الكتب: تشهد علاقات الرجال والنساء كثيراً من التوترات والإحباطات، وقد زادت هذه الاحباطات بعد التطور ...
  1. #1
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

    افتراضي ملخص لأخطر كتاب في أسرار الحياة الزوجية

    الرجال من المريخ.. النساء من الزهرة

    بيان الكتب: تشهد علاقات الرجال والنساء كثيراً من التوترات والإحباطات، وقد زادت هذه الاحباطات بعد التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال الذي جعل انتقال العادات والتقاليد من مجتمع الى آخر امراً سهلاً ميسراً. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم يحاول ان يقدم رؤية للآلية،


    التي ينبغي ان تحكم العلاقة بين الرجال والنساء، وهو خلاصة خبرات علاجية ودراسات ميدانية طبقت على عينات متعددة، ويبدو ذلك واضحاً من كلمة الشكر التي وجهها المؤلف في بداية الكتاب، فهي تشير الى وجود فريق عمل كبير وراء هذا الكتاب، كما نبين مشاركة كثير من المؤسسات الأسرية والأهلية فيه. وقد اشار مترجم الكتاب في مقدمته الى ان هذا الكتاب يصنف ضمن الكتب السهلة الممتنعة، فهو كتاب من مؤلف متخصص لقارئ غير متخصص، وهذا ما يجعل مؤلف مثل هذا الكتاب يبحث عن لغة تجمع بين الدقة العلمية والسهولة التي تجعله قريباً من أفهام الناس، وقد وفق مؤلف الكتاب كثيراً في لغة الكتاب وأسلوبه، كما نوه المترجم الى ان آراء المؤلف ناتجة عن تجربة نمت في تربة حضارية مختلفة عن تربة القارئ العربي، ولكنها لا تمنع من الإفادة من فكرة أساسية ينادي بها الكتاب، وهي ان الرجال والنساء مختلفون، وان كثيراً من المشكلات تنتج عن عدم ادراك كل منهما لذلك الاختلاف. ويرى المؤلف ان النوايا الحسنة لا تكفي للعيش السعيد، فإذا كنا نظن ان الحب لن يزول فنحن مخطئون لأن الغلبة للحياة اليومية، وغالباً ما تتسلل المشكلات وتتراكم الأشياء وتنعدم الثقة وينتج الجفاء ويضيع سحر الحب.


    بدأ الكتاب الذي يتألف من ثلاثة عشر فصلاً بمقدمة أشار فيها المؤلف الى ان دافعه الى كتابة هذا الكتاب كان موقفاً حصل بينه وبين زوجته، وان هذا الموقف ناتج عن تجاهله لطبيعة الطرف الآخر ومشاعره، وتمسكه بموقفه ورؤيته للأمور ويقترح المؤلف على القارئ اذا وجد فكرة لا يستطيع الارتباط بها ان يتجاهلها ويتحول عنها إلى فكرة يمكنه الارتباط بها فعلياً، وينظر بعمق الى داخل نفسه، فكثير من الرجال انكروا بعض صفات رجولتهم حتى يصبحوا اكثر حباً ورعاية، وكثير من النساء تخلين عن صفاتهن الانثوية لكي يحصلن على لقمة العيش في قوى العمل التي تبدو ذات صبغة ذكورية.


    الفصل الاول من الكتاب يحمل عنوان الكتاب نفسه «رجال من المريخ، النساء من الزهرة» ويستهله المؤلف بافتراض جميل يقول فيه: ان الرجال كانوا يعيشون في المريخ والنساء كن يعشن في الزهرة وذات يوم نظر احد الرجال الى الزهرة فأعجبه منظر النساء فأخبر زملاءه فوقعوا في حب اهل الزهرة واخترعوا سفنا فضائية وطاروا الى الزهرة ورحب بهم اهل الزهرة الذين كانوا يعرفون بفطرتهم ان هذا اليوم سيأتي وكان لهذا الحب وقع السحر، فقضوا اياما جميلة يتعلم كل واحد من الآخر اشياء جديدة، ثم قرروا السفر الى الارض فوصلوها متعبين وناموا ليستيقظوا وهم يعانون من فقدان ذاكرة اختياري فنسي كل من اهل المريخ والزهرة انهم كانوا من كواكب مختلفة وأنه يفترض ان يكونوا مختلفين ولم يعد في ذهنهم اي شيء عن الخلافات التي عرفوها عن بعضهم يوم التقوا في الزهرة ومنذ ذلك اليوم بدأ الخلاف بين الرجال والنساء.


    في الفصل الثاني من الكتاب (وهو بعنوان السيد الخبير ولجنة تحسين البيت) يستعرض المؤلف سمات كل من سكان المريخ والزهرة، فيرى اهل المريخ يمجدون القوة والكفاءة والفاعلية والانجاز، وكل شيء في حيلتهم يعد انعكاسا لهذه القيم، وهم يهتمون بالاخبار والطقس والرياضة والصيد وسباق السيارات، ولا يعيرون اي اهتمام لروايات العشق وكتب المساعدة الذاتية. وهم يهتمون بالمدركات الحسية بدلا من الناس والمشاعر. وتحقيق الاهداف مهم جدا للمريخي لانه وسيلته للبرهنة على مقدرته والمريخي يحب ان يحقق هذه الاهداف بنفسه، ولذا يرى المؤلف ان فهم هذه الصفة المريخية يمكن ان يساعد النساء على ادراك سبب رفض الرجال لأي محاولة تصحيح لما يفعلون. ومن جهة اخرى فأهل المريخ يحبون اسداء النصائح للآخرين لانهم يرون انفسهم خبراء وهذا ما يجعلهم يلبسون ثوب الخبراء ويقومون باسداء النصح للمرأة التي كنوع من اظهار الحب والغيرة، وعلى نقيض ذلك يميل سكان الزهرة (النساء) الى التعبير عن طيبتهن وحبهن ورعايتهن، كما انهن مشغولات في مسائل الارشاد النفسي والنمو الذاتي والروحانية، ولان اثبات مقدرة الشخصية ليس ذا اهمية بالنسبة لسكان الزهرة فتقديم المساعدة او احتياجها ليست مشكلة للنساء ان تقديم النصح والاقتراحات دليل على الاهتمام على كوكب الزهرة فيما الامر مختلف تماما عند اهل المريخ الذين يتبعون شعار: اذا كان هناك شيء يعمل فلا تغيره ولا تقم بترميمه. ولهذا فعندما تحاول المرأة تحسن الرجل يشعر انها تحاول اصلاحه، ويفهم من هذا انه قد تعطل. وينهي المؤلف هذا الفصل بالنصيحتين الآتيتين: اذا كنت امرأة فلا تقدمي للرجل اي نصيحة ما لم يطلبها منك. وإذا كنت رجلا فأحسن الانصات للمرأة دون ان تقوم بدور الخبير الذي يمكن ان يفهمها دون ان تتكلم ويقدم لها الحلول قبل ان يعرف مشكلتها.


    الفصل الثالث من الكتاب يبين الاساليب المختلفة للرجال والنساء في التعايش مع الضغط النفسي، فعلى حين يميل أهل المريخ (الرجال) الى الانسحاب والتفكير بصمت فيما يضايقهم، تشعر الزهريات بحاجة فطرية للتحدث عما يضايقهن. فالرجل عندما يتعرض لضغط نفسي ينسحب الى كهفه ويركز على حل المشكلة، ويختار في الغالب أكثر المشكلات الحاحاً ليركز عليها تاركاً المشكلات الأخرى تتراجع الى الخلف مؤقتاً، وهو ان لم يستطع حل مشكلته يبق في حجرته، وقد يلجأ إلى مشاهدة التلفزيون أو قيادة السيارة، وربما يحضر مباراة رياضية، ثم يعود من جديد إلى مشكلته، والمشكلة ان النساء لا يفهمن عادة هذه الطبيعة عند الرجل، فهن يتوقعن منه ان يفتح صدره ويتحدث عن مشكلاته كما تفعل الزهريات، وعندما لا يجدن هذا الامر تشعر النساء بالاستياء. فهن يرين ان على الانسان الذي يقع تحت ضغط مشكلات تواجهه ان يتحدث الى من حوله عن هذه المشكلات دون مراعاة لأولوية هذه المشكلات، وهن ربما يتحدثن عن مشكلات ماضية وحاضرة ومستقبلية ليفرغن ما في اعماقهن، والرجال في هذا الموقف يبدون رغبة في عدم الاستماع لانهم يرون ان النساء يحملن الرجل المسئولية سواء في سبب المشكلة أو حلها. ويرى المؤلف أن أهل المريخ والزهرة كانوا يعيشون بسلام يوم كان كل طرف يدرك خصوصية الآخر، فكان الرجال يستمعون للنساء ويناقشونهن، وكانت النساء لا ترى في دخول الرجل حجرته واغلاقه الابواب من اجل التفكير تعبيراً عن عدم الحب والوفاق.


    اما الفصل الرابع من الكتاب فقد جاء بعنوان «كيف تحفز الجنس الآخر،» فيرى فيه المؤلف ان تحفيز الرجل يكون بإشعاره ان هناك من يحتاج إليه، وعندما يشعر أنه غير محتاج اليه يصبح سلبياً واقل نشاطاً اما النساء فيكون تحفيزهن عبر اشعارهن أنهن معززات مكرمات. فالرجل عندما ينضج لا يقنع برعاية نفسه وحده بل يشعر بحاجة إلى الحب ليهتم بشخص آخر واعظم حاجاته في هذا الوقت منح الحب للآخرين، وعندما لا يشعر الرجل أنه يحدث أثراً ايجابياً في حياة شخص آخر يصعب عليه الاهتمام بنفسه. اما الزهريات فقد تعبن من العطاء يوم كن يعشن في كوكبهن مفردات واصبحن بحاجة الى من يرعاهن ويشعرهن بمكانتهن، ويرى المؤلف ان الاتفاق بين الرجال والنساء يكون عبر محددات ثلاثة هي: الدافعية والمسئولية والتدرب على فعل ما يرضي الطرف الآخر.


    وجاء الفصل الخامس من الكتاب بعنوان «التحدث بلغات مختلفة» . وفيه يتحدث المؤلف رؤية للخلاف بين قاموس الرجل وقاموس المرأة، ويقدم احصائية طريفة لبعض العبارات التي يرددها كل طرف وتكون سبباً في خلاف طويل، فالمرأة تردد عبارات مثل «نحن لا نخرج ابداً» انت لم تعد تحبني، اريد رومانسية اكثر ويكون رد الرجل عليها على التوالي: «هذا ليس صحيحا لقد خرجنا الاسبوع الماضي، طبعاً أنا احبك، هل تقصدين بأنني غير رومانسي». وبعد تحليل لقاموس كلا الطرفين يقدم المؤلف نصائح لهما لكي يعرف كل واحد منهما كيف ينصت للآخر وكيف يستخدم الرد المناسب حتى لا يصلا الى حوار عقيم يثير الخلاف من جديد.


    يشير المؤلف في الفصل السادس الى ان للرجال والنساء حاجات حب مختلفة. فالرجل يقترب لفترة ثم يشعر بالحاجة الى الانسحاب، وعلى المرأة ان تعي ذلك وعليها ان تشجع هذه الحاجة عنده حتى يرتد اليها لتصبح كمن يقذف بكرة مربوطة بحبل مطاطي ترميها فتعود اليها من جديد.


    وفي الفصل السابع يبين المؤلف ان مواقف الحب عند المرأة تثور وتسكن بانتظام في حركة موجية، وسيتعلم الرجال كيف يفسرون هذا التبدل الفجائي في المشاعر، وسيتعرفون الى أنسب الاوقات للتقرب من المرأة.


    اما الفصل الثامن فيوضح المؤلف فيه ان الرجال والنساء عادة ما يقدمون نوع الحب الذي يحتاجون اليه وليس الحب الذي يحتاج اليه الجنس الاخر. فالرجال يحتاجون بصورة رئيسية الى نوع من الحب يتصف بالثقة والقبول والعرفان. بينما تحتاج النساء الى نوع من الحب متصف بالرعاية والاهتمام والاخلاص.


    ويقدم المؤلف في الفصل التاسع من كتابه طرقا لتفادي الجدالات المؤلمة، فالرجال غالبا ما يدعون انهم على حق وهذا يوهن مشاعر المرأة ويضعفها، اما النساء فهن دون علم يرسلن اشارات استهجان بدلا من ان يبدين عدم موافقتهن برفق وهدوء، وهذا ما يجعل الرجل يدافع عن نفسه بتوتر واضح.


    وفي الفصل العاشر يبين المؤلف ان تقييم الرجال والنساء للهدايا مختلف تماما، فالنساء تتساوى عندهن الهدايا من حيث الحجم، والمهم عندهن التعبير عن المشاعر بأوقات متكررة ولو بهدايا رمزية. كما ان على النساء ان يعرفن كيف يكسبن رصيدا من الحب عند الرجل عبر منحهن ما يحتجن اليه من كلمات اطراء مناسبة.


    اما الفصل الحادي عشر فيقدم فيه المؤلف رؤية لآلية التواصل بين النساء والرجال في الاوقات العصبية، ويناقش مختلف الاساليب التي يخفي بها الرجال والنساء مشاعرهم، ويوصي المؤلف باسلوب رسالة الحب للتعبير للشريك عن المشاعر السلبية كاسلوب للبحث عن الحب والتسامح.


    ويقدم المؤلف في الفصل الثاني عشر نصائح للحصول على الدعم والتشجيع المناسبين من جهة ولتقديمهما من جهة اخرى، فكل واحد من الطرفين يجب ان يختار العبارة المناسبة والوقت المناسب لذلك. اما الفصل الاخير من الكتاب الذي جاء بعنوان «الابقاء على سحر الحب حيا» فيرى المؤلف ان علاقة الرجل بالمرأة اشبه ما تكون بحديقة، ولكي تزدهر هذه الحديقة يجب ان تكون موضع اهتمام على مدار الفصول الاربعة، ويجب دائما رش البذور الجديدة وقلع الحشائش الضارة وتأمين ماء السقاية النقي والحماية من الامراض والأوبئة، ويرى المؤلف ان الوقوع في الحب مثل فصل الربيع نشعر بأننا سنكون سعداء الى الابد، وخلال صيف الحب ندرك ان شريكنا ليس كاملا كما توقعنا، بل هو انسان يخطيء ويصيب، ولهذا علينا رعايته والوقوف الى جانبه اما في خريف الحب فسنحصد نتائج ما فعلنا في الصيف وهو وقت للشكر والمشاركة، وفي شتاء الحب نحتاج الى وقت من الانكفاء والتأمل في انفسنا لنعالج مابها من اخطاء حتى يأتي الربيع من جديد.


    وباختصار فإن هذا الكتاب يكشف عن خطط جديدة لتخفيف الضغوط النفسية في العلاقات، ويقدم مقترحات عملية للتقليل من الاحباط وخيبة الامل في وقت كثرت فيه مشكلات الاسر في مجتمعنا نتيجة ظروف اجتماعية واقتصادية مختلفة، وحري بكل رجل وامرأة ان يطلع على مثل هذا الكتاب فلعل به حلا لمشكلة طالما اثرت في حياتهما

  2. #2
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

    افتراضي

    أتمنى يكون عجبكم!!!

  3. #3
    الصورة الرمزية waelgabr
    waelgabr غير متواجد حالياً عضو محترف
    الوسام
    تاريخ التسجيل
    30-03-2005
    الدولة
    مصر- القاهرة
    المشاركات
    4,189
    نوع جوالك
    لا املك جوال
    نقاط التقييم
    5522751
    Rep Power
    603

    افتراضي

    اخى موضوع جميل و كتاب قيم فية افادة جما لنا فى الامور الزوجية اشكرك على طرحك لة هنا وواصل هذا الابداع دائما 00

    حبيبي الغائب عن عيني الحاضر بقلبي ووجداني
    احبك لانك ذاتي احبك لانك كياني احبك لانك مني وانا منك
    احبك لاني تعودت عليك وعلى صوتك احبك لانك جمعت
    حياتينا معا فاصبحنا جسدين بروح واحدة
    حبيبى لاترحل فكم أمات الرحيل قلبا" وأبقاه بلا حياه

  4. #4
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

    افتراضي

    لا شكر على واجب...
    صدقني لولا مشكلة الوقت ما أطلع من المنتدى هههههه

  5. #5
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

    افتراضي

    بــــس لا تنسانا نت التقيم
    و إذا شفت الموضوع يستحق (ثبت ) من بعد اذنك

  6. #6
    ambitious غير متواجد حالياً عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    28-10-2007
    الدولة
    في بيتنا
    المشاركات
    109
    نوع جوالك
    N 73
    نقاط التقييم
    4656
    Rep Power
    8

    افتراضي

    يعطيك العافية أخي على الفكرة الموجزة عن الكتاب
    اللي اعتقد انه رائع ويستحق القراءة فعلا
    تحياتي
    سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضى نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته

  7. #7
    الصورة الرمزية aloshe
    aloshe غير متواجد حالياً عضو محترف
    الوسام
    تاريخ التسجيل
    02-02-2007
    المشاركات
    3,755
    نقاط التقييم
    2336326
    Rep Power
    278

    افتراضي

    مشكور يا اخوي العزيز على موضوعك الجميل
    والمفيد ايضا اتمنى ان تحافظ على تميزك
    والك اطيب تحية وتقييم لعيونك

  8. #8
    الصورة الرمزية مالك القلوب
    مالك القلوب غير متواجد حالياً عضو شرف
    الوسام
    تاريخ التسجيل
    20-06-2005
    الدولة
    الامارات دار زايد
    المشاركات
    7,244
    نوع جوالك
    C7
    نقاط التقييم
    15309224
    Rep Power
    1611

    افتراضي

    مشكور اخوي على هذا الملخص لاروع كتاب في الحياة الزوجية

    الكتاب رائع جدا وانصح الكل بقرأته
    ***********************
    ادخل هنـــــا
    عدت اليكم بعد غياب طويل بظروف الدراسة

  9. #9
    الصورة الرمزية تامر
    تامر غير متواجد حالياً عبد الرحمن
    الوسام
    تاريخ التسجيل
    21-11-2006
    الدولة
    بقلب كل العرب
    المشاركات
    7,250
    نوع جوالك
    n70 ,n96
    اصدار السوفتوير
    v 5.0737 .3.0.1
    نقاط التقييم
    52318543
    Rep Power
    5311
    علم الدولة

    افتراضي

    مشكوووووووووور اخى الفاضل على المعلومات

  10. #10
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

    افتراضي

    يا هلا بيكم...
    و لكن أتمنى لو أن الجميع يقرأ هذا الموضوع و يستفيد منه

  11. #11
    ابو المجد غير متواجد حالياً اتمنى الخير للجميع
    الوسام
    تاريخ التسجيل
    16-01-2008
    المشاركات
    4,568
    نوع جوالك
    n8
    اصدار السوفتوير
    Belle
    نقاط التقييم
    596792728
    Rep Power
    59731
    علم الدولة

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

  12. #12
    أبو إيلاف غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    27-12-2007
    الدولة
    السعودية
    العمر
    37
    المشاركات
    8
    نوع جوالك
    N 95
    نقاط التقييم
    873
    Rep Power
    7

    افتراضي

    الموضوع رائع ونصائح وأفكار جدا مفيدة
    ألف شكر لك أخي
    وعندي طلب كيف أحصل على نسخة عربية من الكتاب

  13. #13
    الصورة الرمزية أدميرال
    أدميرال غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الدولة
    سورية
    المشاركات
    715
    نوع جوالك
    5800
    اصدار السوفتوير
    51
    نقاط التقييم
    71369
    Rep Power
    21

  14. #14
    الصورة الرمزية It’s me
    It’s me غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    15-11-2007
    الدولة
    K S A
    المشاركات
    983
    نوع جوالك
    NOKIA
    نقاط التقييم
    926337
    Rep Power
    108

    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيه ادميرال مشكور, فعلا هذا الكتاب انا قراته جيد ورائع ومؤلفه الطبيب النفسي وخبير التنمية البشرية جون غراي, طبعا الكتاب عباره عن سلسله تحمل نفس العنوان , الجيد في الكتاب انه الطرف الاخر يوصل لقناعه بانه من الافضل انه نتقبل الاخر كما هو لكن نجد الاسلوب الامثل في فهمه والدخول لعالمه والتاثير عليه واحترام خصوصيته.
    مشكور مره تانيه ,اسفه على الاطاله..

  15. #15
    faisalution غير متواجد حالياً عضو مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    22-06-2007
    المشاركات
    12
    نقاط التقييم
    311
    Rep Power
    7

    افتراضي

    مشكوووووور حبيبي أدميرال ع المشاااااركه
    الكتاب فعلا مفيد للمتزوجين و المقبلين عليه حتى الأعزب يمكنه الأستفاااده منه بمعرفة طبيعة الأنثى
    كل عاااام و أنتم بخير

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حياة الحياة الزوجية و سعادتها
    بواسطة عللال في المنتدى المنتدى العام - General Section
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-12-2012, 09:53 PM
  2. الحياة الزوجية السعيدة
    بواسطة habybak2000 في المنتدى المنتدى الإسلامي - Islamic Section
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 03:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •